لقاء مع د. عزمي بشارة: حدود الإجماع الإسرائيليّ على الحرب على غزة ومستقبلها

تطرّق بشارة خلال الحوار إلى اتهام إسرائيل بخرق معاهدة منع الإبادة الجماعية، بالإضافة إلى حدود المواقف الرسميّة، والرأي العامّ في الغرب، كما تحدّث عن حدود الإجماع الإسرائيليّ على الحرب ومستقبلها.

لقاء مع د. عزمي بشارة: حدود الإجماع الإسرائيليّ على الحرب على غزة ومستقبلها

د. عزمي بشارة، خلال الحوار

أكّد المدير العام لـ"المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، د. عزمي بشارة، مساء الإثنين، خلال حوار أُجري معه عبر "التلفزيون العربي"، بشأن الحرب على غزة، أن إسرائيل لم تحقق أهدافها العسكرية المُعلَنة في القطاع، لافتا إلى أن الإجماع الإسرائيلي على الحرب، لا يزال قائما، رغم ظهور خلافات بين المستويين السياسي والعسكري.

واستحوذت الدعوى التي تقدمت بها دولة جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، والتي اتهمت فيها إسرائيل بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية، على جزء معتبر من المقابلة. ووصفها بشارة الدعوى بأنها مهمة سياسيا وقانونيا، وتوقع ألا يجد القضاة الـ15 للمحكمة صعوبة في إثبات الجرم المنسوب إلى إسرائيل

وفي حين رأى بشارة أن أميركا بدأت تطلب من إسرائيل الانتقال سريعا إلى المرحلة الثالثة من الحرب على غزة، فإنه لم يجد تغييرا حقيقيا في الموقف الأميركي يتعلق بأهداف الحرب وبالدعم المطلق لتل أبيب. أمام الموقف الروسي، فقد وصفه بـ"الانتهازي"، مشددا على أن الاحتلال لم يحقق أهدافا عسكرية حقيقية حتى الآن.

وفي ما يتعلّق بمخطط تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة، حذّر بشارة من أن أي تهجير في الحالة الفلسطينية راهنا ومستقبلا، سيكون قسريا.

دعوى جنوب إفريقيا بارتكاب جرائم إبادة

وقال بشارة إن خطوة جنوب إفريقيا "مهمة سياسيا لأن إدانة دولة الاحتلال بارتكاب إبادة جماعية يحسم نقاشا عالميا سبق لمجموعة من رؤساء الدول أن حسموه في مواقفهم مثل أمير قطر (تميم بن حمد آل ثاني)". وتوقف عند أهمية أخرى تكمن في الخطوة، تُختصر في خصوصية هذه الدولة الإفريقية مع تاريخ الفصل العنصري، فضلا عن أن دوافع هذا البلد أخلاقية إنسانية، لا قومية ولا دينية ولا مصلحية وهذا ما يترجم حقيقية أن القضية الفلسطينية قضية إنسانية عادلة أولا.

وذكر بشارة أنه كان يفضل أن تكون مثل هذه الدعاوى بمشاركة بلدان من أكثر من بلد ومن أكثر من قارة، وكشف عن محاولات جرت للتواصل مع ماليزيا وبوليفيا، وأعرب عن أسفه لأن العديد من البلدان العربية يخشى على علاقته بالولايات المتحدة فلم يشاركوا في الدعوى، أو أنهم غير موقعين على معاهدة إنشاء المحكمة، كحال دولة قطر، بالتالي لا يحق لهم التقاضي عبر لاهاي.

ورأى بشارة أن الأهمية القانونية، تنبع برأي بشارة، من استحالة تجاهل القرار المنتظر عالميا، ذلك أن الدول الموقعة على اتفاقية إقامة محكمة العدل الدولية تستطيع مقاضاة دول أخرى موقِّعة أيضا، وبالتالي فإن قرارات المحكمة في هذه الحالة تكون ملزمة للدول الموقعة.

وبخصوص إجراءات الدعوى، توقع أن يصدر القرار سريعا في غضون أسابيع بما أن الموضوع يتعلق بعنوان طارئ مثل الإبادة الجماعية. وتوقع ألا يجد قضاة المحكمة ومحققوها صعوبة في إثبات التهمة التي توجهها الدولة المدعية، وشدد على أن كل الأدلة اللازمة تتوفر لإثبات تورط إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية "لأن الإبادة الجماعية ليست بالضرورة أن تكون مثل الهولوكوست، بل تتعلق بالنية في الإبادة ثم بارتكاب إجراءات في سياق تطبيق إبادة جماعية أي القضاء على جماعة عرقية أو إثنية أو دينية أو جزء منها، بالتالي لن يكون إثبات ذلك قانونيا صعبا".

ورجح بشارة أن تحاول إسرائيل رفع شعار "الدفاع عن نفسها" لرد تهمة الإبادة الجماعية، لكنه ذكّر بأن المحكمة في لاهاي حسمت الموضوع منذ قضية جدار الفصل العنصري الذي قالت فيه إنه "ليس لقوة احتلال حق الدفاع عن النفس".

وأضاف بشارة أنه حتى لو أثير موضوع الدفاع عن النفس، فإنه في حالة غزة غير متناسب وذلك واضح في تصريحات علنية على لسان مسؤولين إسرائيليين، هي عبارة عن هدية لجنوب أفريقيا كمدعية، وهي تصريحات تجاهر بممارسة العقاب الجماعي للسكان في غزة، والحديث عن نية تهجيرهم، ثم جعل قطاع غزة غير قابل لاحتضان الحياة البشرية، بالإضافة إلى أدلة كثيرة جداً مثل تقرير البنك الدولي عن تدمير 70 في المائة من منازل غزة وغيرها، وهذه جميعها، في رأي بشارة، أدلى تصب في خطة التهجير، وهو من ملامح الإبادة الجماعية.

وردا على سؤال عن الأثر الذي يمكن أن يتركه قرار متوقع لمحكمة العدل الدولية في هذا السياق، أشار بشارة إلى أن الذهاب بالقرار إلى مجلس الأمن الدولي سيشكل أزمة بالنسبة للدول التي من الممكن أن تستخدم الفيتو لإعاقة صدور قرار ملزم بتنفيذ حكم المحكمة، "لأن حق الفيتو في هذه الحال في مجلس الأمن سيكون ضد 15 قاضيا دوليا من 15 بلدا غالبا ما يكون أحدهم أميركيا، وليس ضد دولة مثل روسيا" على حد تعبير بشارة.

الحالة الإسرائيلية الداخلية

وبالانتقال إلى الحالة الإسرائيلية الداخلية، بدا بشارة واثقا من أن الإجماع الإسرائيلي على الحرب لا يزال قائما، رغم الخلافات بين المستويين العسكري والسياسي.

وفيما جزم بوجود أزمة، وبوادر معركة انتخابية هناك، "لكن في ما يتعلق باستمرار الحرب وأهدافها لا تزال هناك وحدة في المجتمع الإسرائيلي واتفاق بين القيادات الرئيسية". واستطرد بأنه "حتى من حيث حجم خسائر الاحتلال، فإن أرقام القتلى والجرحى لا تزال قابلة للاحتمال بالنسبة للمجتمع الإسرائيلي"، وذكّر بأنه سبق للدولة العبرية أن تحملت أعدادا كبيرة من القتلى والمصابين في حروبها السابقة، أكان في لبنان أم في حرب 48 أو بعدها.

وردا على سؤال من ضمن استفسارات المشاهدين، علّق بشارة على إلغاء المحكمة العليا الإسرائيلية قانون الكنيست الخاص بحجة المعقولية، باعتباره دليلا إضافيا على أن إسرائيل حاليا، ليست دولة تقف على مشارف الانهيار من داخلها.

المرحلة الثالثة من الحرب

وفي ما يتعلق بالمرحلة الثالثة من الحرب، لاحظ بشارة أن عدد الإصابات في صفوف الجيش الإسرائيليّ (بين قتلى وجرحى)، وأزمة الاقتصاد وإلحاح أميركا على أن تبدأ المرحلة الثالثة، أي التوقف عن الحرب الشاملة والبدء في عمليات موضعية محددة ضد المقاومة؛ جميعها عناصر أدت إلى الانتقال للمرحلة الثالثة بالفعل.

ولفت في هذا السياق إلى أن الاحتلال لم يحقق أهدافا عسكرية حقيقية حتى الآن من نوع الأهداف التي سبق لحكام تل أبيب أن حددوها لأنفسهم.

محور صلاح الدين

في إطار متصل، لم يستبعد بشارة أن يكون الحديث عن سيطرة إسرائيل على محور صلاح الدين (الفاصل بين غزة والأراضي المصرية)، كي لا يكون هناك حدود فلسطينية مصرية قابلة لتهريب السلاح، "من مظاهر بوادر الحملة الانتخابية التي يطرح بنيامين نتنياهو عناوين وشعارات لها".

ولم يرجح بشارة أن توافق مصر على ذلك، وهي التي تتعاطى مع غزة كمنطقة خاضعة للاحتلال منذ عقود. وختم قائلا بخصوص هذا الموضوع: قد يكون هذا نوع من الابتزاز للحصول من مصر على شروط أفضل، ويمكن أن يكون نتنياهو يفكر فعلاً في تهجير قسم من سكان غزة وأن تبقى مناطق الـ67 ضمن نظام الأبارتهايد الإسرائيلي.

أي تهجير هو قسريّ

وردا على سؤال حول الحديث الإسرائيلي المتزايد عن تهجير سكان غزة وتخفيف عددهم، أوضح بشارة أنه لا يوجد تهجير طوعي في الحالة الفلسطينية الراهنة والمستقبلية، بل أي تهجير هو قسري، لأن الجو العام هو جو جعل غزة غير صالحة لحياة البشر، بالتالي الأمر يتعلق بمؤامرة وخطة تهجير مدروسة.

وكشف أن أحد أهم البنود في مفاوضات الهدن الإنسانية السابقة، كان مطلب الناس بالعودة إلى شمال غزة مع علم أصحاب الطلب بأن كل شيء دُمر في الشمال، وهذا تعبير عن رفض التهجير والتمسك بالأرض.

الموقف الأميركيّ

وفي ما يتصل بما إذا كان هناك أي جديد حقا في الموقف الأميركي من العدوان، أكد بشارة أن المسؤولين الأميركيين لا يزالون في الاتجاه نفسه من ناحية دعم إسرائيل وأهداف حربها.

ورغم حسمه بأن الأميركيين لا يضغطون على إسرائيل، بل يكتفون بنصحها لتغيير شكل الحرب مع استمرار الاتفاق على أهدافها، لكنه شرح أن "نتيجة إنجازات المقاومة والتحول الكبير في موقف الرأي العام الغربي، بدأت أميركا تطلب من إسرائيل الانتقال سريعا إلى المرحلة الثالثة من الحرب".

وفي ما يتعلّق بالموقف الأوروبي، اعتبر بشارة أنه يتم المبالغة في تقدير موقع أوروبا سياسيا، متوقفا عند الأهمية الفائقة لتحرك الرأي العام المناهض للحرب فيها. ونصح المواطنين العرب والأوروبيين الديمقراطيين في تلك القارة، بألا يسمحوا بتخفيض سقف الحريات في أوروبا، "وهو ما ينطبق في المناسبة على العرب في الداخل الإسرائيلي، حيث تعمل إسرائيل على استغلال ظروف الحرب لإعادة صياغة قواعد العلاقة مع مواطنيها العرب بحرياتهم وحقوقهم".

موقف روسيّ انتهازيّ "معادٍ لأميركا"

وعلّق بشارة في حواره مع تلفزيون "العربي" على الموقف الروسي وتصريحات وزير الخارجية، سيرغي لافروف، المثيرة للجدل. ووصف الموقف الروسي من الحرب منذ بدايتها بأنه انتهازي، وفسّره بأنه "معادٍ لأميركا" قبل أي شيء آخر، مع التذكير بتسمية المسؤولين الروس عملية السابع من أكتوبر بـ"الإرهابية".

وتوقف بشارة عند إشادة لافروف بعدم اتخاذ إسرائيل موقفا ضد روسيا على خلفية حربها على أوكرانيا، وتشبيهه روسيا بإسرائيل كمحاربين للنازيين والإرهابيين.

وقال بشارة إنه لو كان هناك أمر "إيجابي" من كارثة الحرب الحالية، فإنما هو عودة القضية الفلسطينية لتحتل الصدارة العالمية من الاهتمام. وعن هذا الموضوع صرّح بأننا "يجب أن ننظر إلى أنفسنا قليلا لأن الهدف ليس أن تبقى القضية بصنمية بل ما يهمنا هو الشعب الفلسطيني وأن تُحل القضية الفلسطينية".

والأمر الثاني الإيجابي برأي بشارة، حركة الاحتجاج العالمية حول القضية الفلسطينية بوصفها قضية عالمية عادلة إنسانية، لا دينية ولا مصلحية ولا قومية، وهو ما تعكسه خطوة جنوب إفريقيا في تقديم دعواها أمام محكمة العدل الدولية.

أما الدول العربية، فكرر وصف موقفها بـ"المتفرج"، إذ إنها بعد اجتماعاتها وبياناتها ووفودها وخطاباتها، تحصر رفضها بالتهجير، وكأن كل شيء آخر مسموح أن ترتكبه إسرائيل.

وكان بشارة قد تحدث خلال الحوار الأخير الذي أُجري معه، عن مسارات التهدئة والتصعيد دبلوماسيا وسياسيا وعسكريا في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية متواصلة منذ 87 يوما.

وقال بشارة حينها، إنّ أي حديث عن تسوية أو هدن قادمة في قطاع غزة، يجب أن يشمل وقف معاناة الشعب الفلسطيني، مؤكدا أن ذلك قد يتم من خلال وقف شامل لإطلاق النار أو اتفاق دولي يحظر قصف المدنيين، كما رجّح أن تكون الهدن المؤقتة، في حال حصلت، بمثابة عقاب لا حلّ، لأن القصف الإسرائيلي يتضاعف في اليوم التالي من انتهاء الهدنة.

وأشار إلى أن حديث المقاومة عن عدم وجود مفاوضات دون وقف إطلاق النار يفشل مسعى إسرائيل بأن تظهر مهتمة بأسراها أمام المجتمع الإسرائيلي.

التعليقات